توضيح: الكلام عن السعوديين البخاريين وعن السوريين المقيمين في المملكة او من حصل على الجنسية بعد نشآته الاصلية في سوريا
هذه التدوينة على نمط تدوينة قديمة بعنوان “لم الحضارم أغنياء؟”. فالعنوان الكامل للتدوينتين سوية هو “لم الحضارم أغنياء و السوريين متدينين و البخاريين أذكياء.”
الم تلاحظ عندما تزور مستشفى حكومي أو عسكري كبير في المملكة فإنك تجد أن نسبة لا بأس بها من الأطباء السعوديين هم من أصول بخارية؟ دكاترة الجامعات كذلك. في المدرسة كان دارجاً و مألوفاً أن يكون الطلاب و الطالبات البخاريين من الأوائل على الفصل. إذا كنت تشاهد أخبار MBC أو إحدى قنوات السعودية و كان اللقاء مع متخصص في موضوع تقني علمي دقيق فستجد ذلك أيضاً. لو دخلت قاعة اختبارات ولم تكن مذاكرا و نويت الغش فلعلك ستبحث عن ذلك الشاب أو الشابة البخارية ذات النظارات.
عموماًِ، كلما زاد التخصص أو الدرجة العلمية كلما ستلاحظ أن نسبة السعوديين من أصول بخارية هي أعلى من نسبتها الحقيقية. تمثيلهم كوزراء و سفراء و مدراء و أطباء أو طلاب كلية الطب عالي مقارنة بنسبهم الحقيقية في المجتمع بشكل عام.

أما بالنسبة للسوريين فلا أعتقد أن هناك أحد درس في جدة و لم يكن نصف مدرسي أو مدرسات الدين من سوريا (بالذات في المدارس الخاصة وقبل موجة “سعوده” المدرسين الأخيرة). و إلى ما قبل سعودة إمامة المساجد كان لأئمة المساجد السوريين نصيب كبير فيها. من ذاكرتي فقط أجد أن أربعة من أقطاب الإمامة في السنوات السابقة في جدة كانوا من سوريا (الشيخ عدنان السقا في مسجد الهدى، الشيخ أيمن الجبلاوي في مسجد الحارثي، الشيخ جمال السيروان في مسجد الرحمة و الشيخ عبد النافع الرفاعي في مسجد العامودي) و لا ننسى من قد يعد أشهرهم وهو الشيخ أيمن سويد صاحب برامج التلاوة على اقرأ. وقبل كل هؤلاء كان الشيخ علي الطنطاوي* رحمه الله.

بالإضافة للعلماء والمشايخ و المدرسين فإن مظاهر التدين في المحلات التجارية التي يمتلكها السوريين واضحة. فسواء كانت ورشة نجارة أو محل حلويات أو مكان لعمل البراويز للصور فالحس الإسلامي طاغي. السبحة في اليد، القرآن في المذياع، صور الحرمين، و سمت أو هيئة الرجل نفسه.
كل هذا لا يمنع من وجود ذلك الصديق من أصول بخارية و الذي أعاد السنة مرتين في ثالثة متوسط. و ذلك السوري “اللي فاللها على الأخر”. فالكلام على العموم.
إذن لم؟ لم السوريين متدينين و البخاريين أذكياء؟
“سهلة يا ياسر: البخاريين كباقي أهل الشرق هم أهل علم و مثابرة و عمل دؤوب. وهذا فيه امتداد و تشابه مع باقي العالم. ففي أوروبا و أمريكا تجد ذكاء أصحاب الأصول الشرقية من الصين و كوريا على متفوقين على البقية. أما أهل الشام فهم أهل علوم الدين منذ دخلها الصحابة. و أهل حضرموت هم أهل تجارة منذ القدم.”
هذا الكلام صحيح لكنه نصف الحكاية. وهو النصف غير المهم أو المثير فيها. النصف الثاني المثير أكثر هو في الأسباب التي جاؤا و استوطنوا في الحجاز بسببها.
اغلب البخاريين جاؤا للمملكة من فترة. فالشاب الذي تعرفه أنت يمثل الجيل الثالث بل و الرابع أو الخامس أحياناً ممن عاش من ابآءه في المملكة. و تزامن هذا مع ضغط الشيوعية على المسلمين هناك. الشيوعية لم تحارب فقط دينك و لكن فلسفتك و أسلوب حياتك. لذا كان أكثر من هاجر و ترك بخارى و ما حولها قاصداً المملكة قد هاجر فاراً ليس بدينه فقط، و لكن بثقافته أيضاً. فجاؤا للمملكة و استوطن كثير منهم الطائف لمشابه أجواءه للبلد الأم بالإضافة لمكة و المدينة طبعاً.
لذا فإن في التركيبة الجينية لأولادهم و أحفادهم حب العلم و المثابرة. أدى ذلك لوضع قيمة اعلى عندهم من أي سعودي آخر للعمل و التحصيل و السعي فيه.
دليل على أن بخاريّي المملكة هم من اسر تهتم بالثقافة هو في حرص البخاريين (رجال و نساء) بالأناقة (الكلمة الحجازية الأدق هي “التبتبة”). و الأناقة رفيق الثقافة. يندر أن تشاهد شاب بخاري لا يتميز دائماً في أن يكون أنيقا و بساعة في اليد. وأن يظهر وهو يحقق تناسق معين (الكبك مع الشرقي مع الأزرار مع لون الساعة مثلا). هذه دلائل حرص على رقي و ثقافة عالية بغض النظر هل أنت شخصياً أعجبك ذلك الذوق أو لا. الشاهد هنا في الحرص.
أما السوريين فالقصة أكثر بساطة. هي في ظروف الستينيات و حتى بداية الثمانينيات من قمع للمتدينين هناك (مجازر حمأ و نحوه). فهجّرت هذه الأفعال شريحة كبيرة من المتدينين و المحافظين في سوريا. و لأسباب جغرافية و تجارية و دينية كثيرة كانت جدة و باقي مدن الغربية هي الوجهة المثلى.

خلاصة التدوينة: نعم، البخاريين كالشرق أسويين أهل علم و مثابرة و عمل دؤوب. و نعم، أهل الشام هم أهل علوم الدين منذ دخلها الصحابة. و نعم، أهل حضرموت هم أهل تجارة منذ القدم (رحلة الشتاء كما قال الحق سبحانه). لكن هذا هو نصف الحكاية. الأهم هو الظروف التي كانت في زمن الهجرة من بلد المنشأ لهؤلاء والظروف التي استقبلتهم في الحجاز أو المملكة.
انتهت التدوينة
ملاحظة: لو أحسست بشئ من العنصرية فيما سبق فالمشكلة (لا مؤاخذة) قد تكون عندك و ليست بالضرورة فيما تقرأ. حيث أن التدوينة تتحدث عن ظاهرة في المملكة أو الغربية بشكل أكثر وضوحاً. وجدة كانت (أقول للأسف كانت) ملتقى حضارات و مدينة فيها تعايش و انصهار كبير. لم يتخلى احد عن أصوله فيها. بل أن أسماء أسر الكثير ليست إلا افتخاراً بأسماء المدن والأقاليم التي جاؤوا منها (بخاري، طاشقندي، جاوه، فارسي، بنجابي، افغاني، غزاوي، اسكندراني، اسمري، نابلسي، هوساوي، كابلي…). لكن في مرحلة ما أعتقد السعودي أنه أفضل من غيره بسبب وفرة العيش. فاستخف بالأخرين و صنف الشعوب و الجنسيات في درجات اقل منه و فرض ثقافته و أعرافه.
*ترك الشيخ علي الطنطاوي دمشق قسرياً وهاجر إلى أرض الحرمين وتحت ترحيب وحماية الملك فيصل بن عبدالعزبز، وظل طوال حياته يحن إلى دمشق ويشده إليها شوق متجدد، والتي أصبح الذهاب إليها حلماً صعب المنال. وكتب في ذلك درراً أدبية يقول في إحداها:
((وأخيراً أيها المحسن المجهول، الذي رضي أن يزور دمشق عني، حين لم أقدر أن أزورها بنفسي، لم يبق لي عندك إلا حاجة واحدة، فلا تنصرف عني، بل أكمل معروفك، فصلِّ الفجر في “جامع التوبة” ثم توجه شمالاً حتى تجد أمام “البحرة الدفاقة” زقاقاً ضيقاً جداً، حارة تسمى “المعمشة” فادخلها فسترى عن يمينك نهراً،أعني جدولاً عميقاً على جانبيه من الورود والزهر وبارع النبات ما تزدان منه حدائق القصور، وعلى كتفه ساقية عالية، اجعلها عن يمينك وامش في مدينة الأموات، وارع حرمة القبور فستدخل أجسادنا مثلها.
دع البحرة الواسعة في وسطها وهذه الشجرة الضخمة ممتدة الفروع، سر إلى الأمام حتى يبقى بينك وبين جدار المقبرة الجنوبي نحو خمسين متراً، إنك سترى إلى يسارك قبرين متواضعين من الطين على أحدهما شاهد باسم الشيح أحمد الطنطاوي، هذا قبر جدي، فيه دفن أبي وإلى جنبه قبر أمي فأقرئهما مني السلام، واسأل الله الذي جمعهما في الحياة، وجمعهما في المقبرة، أن يجمعهما في الجنة، {رب اغفر لي ولوالدي} {رب ارحمهما كما ربياني صغيراً} رب ارحم ابنتي واغفر لها، رب وللمسلمين والمسلمات)).











April 15th, 2011 at 2:19 pm
لم السوريين متدينين و البخاريين أذكياء
http://www.yaserbakr.com/syrianbukhari/
وانا ماني عنصرية :p
April 15th, 2011 at 6:14 pm
لم السوريين متدينين و البخاريين أذكياء – http://www.yaserbakr.com/syrianbukhari/
April 15th, 2011 at 7:54 pm
ياباشا أشكرك لذكر الحضارم لكن عندي ملاحظات:
١- العلماء السوريين برزو في المجتمع السعودي لأنهم كانو موافقين للمذهب السلفي و لكن المملكة غنية بعلماء تشد لهم الرحال مثل مشائخ المالكية في الاحساء و مشايخ الحجاز المعتم عليهم لعدم موافقتهم لرأي السلفية.
٢- هناك مبالغة بوصف البخارية كأكثرية في المناصب الوزراء حيث أنهم لسو أغلبية و يمكنك قرائة أسماء جميع الوزارء منذ تأسيس المملكة و ستلاحظ أن الحجازيين فعلا كان لهم وجود كبير لكن من مختلف الاعراق الحجازية سواء من أصل تركي أو من بيوت الحجاز المعروفة مثل فقيه.
٣- من غير الصحيح أهمال دور عوائل الاتراك، الهنود و اليمن و المغاربة و تغليب التدين و الذكاء في فئتين فقط !!!
April 15th, 2011 at 10:09 pm
شكرا هاشم. و لاداعي لشكري لذكر الحضارم ولا التحفظ على ترك ذكر عوائل اخرى. فانا لا امدح او انتقد هنا. كل مافي الموضوع مشاهدات ثم محاولة الاستنتاج.
نقطتك الاولى في صلب الموضوع و تصب فيه. بالفعل فهو سبب مهم. وان كان سيختلف معك البعض في كون الكثير من السوريين فيهم تصوف او ليسو سلفيين عموما. كما ان نقطتك الثانية بخصوص الوزراء قد تكون في محلها كما قلت
April 17th, 2011 at 11:40 pm
فعلاً كلام ينوزن بالذهب. لا تنسى أهل المغرب العربي من ليبيا و تونس و المغرب و الجزائر المهاجرين للأراضي الحجازية من مئات السنين خصوصاَ في جدة, فلهم شأن ليس ببسيط. أشكرك فتنوع التركيبة السكانية في الحج أعطاها طابع مميز مقارنة بجميع الدول العربية.
April 18th, 2011 at 3:46 am
الموضوع جميل اجمل مافيه الإستنتاجات وهو ذكر وتحليل لهذين العرقين وعدم ذكر غيرهم لا يعني تجاهلهم
April 18th, 2011 at 5:00 am
عودا حميدا استاذ ياسر….
اكثر ما اعجبني في تدوينة اليوم ” وجدة كانت (أقول للأسف كانت) ملتقى حضارات و مدينة فيها تعايش و انصهار كبير. لم يتخلى احد عن أصوله فيها. بل أن أسماء أسر الكثير ليست إلا افتخاراً بأسماء المدن والأقاليم التي جاؤوا منها (بخاري، طاشقندي، جاوه، فارسي، بنجابي، افغاني، غزاوي، اسكندراني، اسمري، نابلسي، هوساوي، كابلي…). ”
تلك جدة التي اعرفها والتي اتمنى من الله ان تعود…
April 18th, 2011 at 3:33 pm
شكرًا أروى وبسمة. وشكرا جمال ولعلك اجبت ابو الخير عنا والذي نشكره.
شكرًا رنيم وستكون الوتيرة اعلى في الفترة القادمة بإذن الله
April 18th, 2011 at 6:51 pm
انت انسان فاهم واشكرك على تذوقك في اختيار المواضيع
April 18th, 2011 at 11:04 pm
السلام عليكم أخي ياسر…
بالنسبة لي كبخاري لا أرى تدوينتك قد أصابت الحقيقة، أنا لي تفسيري الخاص، و قد يتفق معي البعض و يختلف الآخر بطبيعة الحال.
أعتقد و الله أعلم أن أحد الأسباب الرئيسية التي ميزت البخاريين السعوديين الأوائل بالذكاء هو كونهم “بايلنگوال”، أي أنهم يتكلمون لغتين منذ الصغر. ففي البيت يتحدث مع والديه بالأوزبكية و في الشارع و المدرسة يتحدث مع الآخرين بالعربية.
أضف إلى ذلك كون أغلب أجدادنا نحن البخاريين متعلمين، خلافاً لما هو سائد في السعودية من أمية كبار السن. و هذا فرق يشكل فارقاً كبيراً بين العوائل التي يكون فيها كبيرها متعلماً، و بين العوائل التي يكون كبيرها أمياً. فالتربية و تقدير العلم و غرس قيمته في الصغر سوف تكون مختلفة تماماً. و يتضح هذا أكثر لدى الجيل الحديث من البخاريين، فهم لا يعرفون لغة آبائهم، و مع هذا يظل مستواهم الدراسي أعلى مقارنة بغيرهم. و إذا أردت الاطلاع على المزيد عن البخاريين و تاريخهم فعليك بزيارة مدونتي.
April 18th, 2011 at 11:24 pm
موضوع شيق بالنسبة لسورية “كانت” مقيمة بالمملكة
و ملاحظة دقيقة بالنسبة للبخارى..
أخ ياسر أود طرح موضوع للتحليل و المناقشة على مدونتك:
لماذا يسمح في السعودية بإستقدام العمالة الهندية و الباكستانية بالشكل المهول الموجود بالمملكة و لا يسمح أو بالأحرى لا يوجد توجه باستقدام عمالة من المشرق العربي ( تونس، المغرب ..الخ) علما بأن نسبة البطالة لدى هذه الدول مرتفعة؟؟
April 19th, 2011 at 1:17 am
شكرًا إيهاب. وشكرا همسه خصوصا على فكرة التدوينة. وشكرا عزيز وسأزور مدونتك. نقطتك بخصوص اللغات والتعليم جميلة. وهي مشمولة فيما اسميته في التدوينة بالنصف غير المثير من القصة. لكنك فصلته بشكل جميل ومثير واكملت لنا التدوينة
April 19th, 2011 at 8:37 am
طب واللي اصولهم صعايدة زيي يمتازوا بايش؟
April 19th, 2011 at 11:58 am
ممكن اضيف معلومه … المتعارف عليه هي كلمه بخاري لمن يكون لقبه . بخاري. طاشكندي. انديجاني. سمرقندي.
والموطن الاصلي هي اوزبكستان احد جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقا وعاصمتها طاشكند. ليس تعصبا ولكن للتوضيح.
وهناك ايضا مدن اخرى مثل انديجان وسمرقند وبخارى
April 19th, 2011 at 3:59 pm
بعصير القصب يا الصعيدي. امزح. انا ربعي صعيدي علر فكره
شكرا للتوضيح المهم يابو لولو. وان كان العرف في البلد ان يتسمى كل من ذكرت بالبخاري. وان كان امر غير دقيق. لكن شكرا
April 21st, 2011 at 3:34 pm
اشكرك بشدة …….. تعرف احسن حاجة انك تكون بخاري وامك سورية ….يعني ذكي ومتدين
April 22nd, 2011 at 10:47 pm
أخي ياسر ، السلام عليكم:
أشكرك على إجتهادك وتدوينتك والموضوع بحد ذاته.
قد أختلف معك ، وبصفتي “بخاري” كما يطلق على فئة كبيرة من سكان المملكة العربية السعودية ومجموعة من الدول الإسلامية لمن أصولهم تنتمي إلى الحمهوريات المسلمة في وسط آسيا والتي كان يطلق عليها أرض ما بين النهرين وما بعد النهرين ، وهذه الفئة – كما وضحت الات رنيم – تضم للمثال وليس الحصر عائلات: أندجاني ، طاشكندي ، قوقندي ، نمنكاني بخاري ، مرغلاني ، جان ، وأخرى عديدة. وقد قصدت أن أذكر أنهم فئة حيث لا أجيز إطلاق “جالية” لأنهم ينتمون قلبا وقالبا لهذا الوطن الكبير كما تنتمي فئات أخرى من أصول من الجزيرة العربية وخارجها كالمغرب ، مصر ، الضام ، الهند ، الصين ، وتركيا.
في إعتقادي وحسب المروي لي من قبل أسلافي الذين عاصرتهم ، فقد قدم العديد من البخارية إلى أرض الحرمين هربا بدينهم من إحتلال القياصرة الروس المسيحيين ثم الحكم البلشفي السوفييتي الشيوعي ، وقد كان المعظم من المتعلمين كما ذكر الأخ عبدالعزيز ، وهربهم كان على فترات بدأت من القرن السادس عشر الميلادي ويمكنك معرفة المزيد عبر قراءة تاريخ تلك المناطق (أنصحك بقراءة التاريخ الإسلامي لأحمد شاكر) ، كما كان العديد منهم أصحاب حرفة (خياطين ، مركبي أسنان ، تجار) وكان بعضهم يحتفظ بوظائف دبلوماسية في بلاده وهذه بالذات تحتاج إلى ثقافة عالية وتعليم راق.
حضر هؤلاء الى الجزيرة في بداية الحكم السعودي وقبل ذلك (وصل جدي مثلا الى بلاد الحرمين في حدود العام 1930م في الفترة التالية لضم الحجاز لمملكة الحجاز ونجد) ، وقد حرص الآباء على تعليم الأبناء وثقافتهم بقدر الحرص الذي ورثوه من أباءهم في بلادهم الأولى ، وكان من أساسيات هذا التعليم التعليم الديني في ظل المذهب الحنفي الذي تميزوا به عن المذهب السائد في البلاد وهو الحنبلي.
قد تكون هذه بعض أسباب الحرص المتوارث على العلم لدى فئة البخاريين وسوف أسعد حقا إذا حصلت يوما على قراءة إجتماعية متخصصة في ظل بحث علمي (بدون عصبية قبلية أو عنصرية كما تفضلت) ، ولعل القراءة في التاريخ لمناطق وسط آسيا توضح حرص تلك الشعوب وإسهاماتها العديدة فيالحضارة الإسلامية بعلماء كثار من أمثال البخاري ومسلم والنيسابوري وإبن سينا والخوارزمي وغيرهم كثير.
لقد كتبت توضيحي السابق ليس لتمجيد أسلافي ولكن فقط لزيادة التوضيح وأتمنى قراءة الموضوع بدون عنصرية مقيتة كما تفضلت وشكرا لك مرة أخرى.
April 23rd, 2011 at 11:25 am
شكرًا اسعد. لكن احذر من ان يكون الطفل غبي و صايع بدلا من ذكي و متدين.
شكرًا حسام. لم اعرف تحديدا اين اختلافك مع التدوينة. فانت فصلت لنا بشكل جميل واعطيت أمثلة لما اجملته أنا. كما اني اعتقد ان التدوينه لم تذكر لفظة جالية والتي اتفق معك انها غير صحيحه.
April 25th, 2011 at 3:06 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذي الفاضل اود التعبير عن اتفاقي مع الاستاذ عبدالعزيز عزيز واعتقد ان العنصريه للاسف موجوده لدى جميع السعوديين حتى من غير اهل الجزيره ( كالقادمين من بخارى او سوريا او تركيا) حيث مازالوا يعتبرون اهل الجزيره بدو وغير متعلمين وغير متحضرين على الرغم م كوننا جميعا مسلمين ولافرق بيب عربي ولا اعجمي الا بالتقوى
عن نفسي اظن ان الشخص العنصري هو شخص لديه احساس بالنقص وشكرا لك
April 27th, 2011 at 11:57 am
السلام عليكم شكرا على المعلومه المهم
بالنسبه لعبدالعزيز احترم رايك ولكن ماذا يفسر من انه الطفل يتكلم لغتين مافهمت ؟
والشي الاخر انه الام والاب عير متعلمين, انا امي وابي غير معلمان واولادهم دكاتره بامريكا ومهندسين بامريكا.
التوفيق بيد الله وعلى حسب قول ياسر البخاريين معظهم اذكياء على حسب قول بعض الناس لانه التربيه عامل مهم في التعليم والبخاريين ما شاء الله متربيين احسن تربيه فلذلك تجد البخاريين بالمستوى التعليمي الممتاز بعض النظر عن في البيت يتكلم لهجه وخارج البيت لهجه
التربيه والتعليم.
وشكرا اخي ياسر وجزاك الله العافيه
April 29th, 2011 at 3:39 pm
كلام جميل وفي نقاط اخلف معاك فيها تماما
وللمعوميه
الاتراك قبليه من قبائل تركستان ولهاذا سمو بالترك نسبة لها وعاصمه تركستان بخارى
April 29th, 2011 at 6:27 pm
شكرًا د. عبدالله وشكرا تاريخ الاتراك على تعليقك الجميل