افتح قناة المحور صباح الجمعة او في رمضان مثلا. او حتى غيرها من القنوات التي تعرض اغاني ولها فترات او مواسم دينية. الم تلاحظ ان الاغلبية الكاسحة من الاناشيد او الاغاني الاسلامية موضوعها الرسول صلى الله عليه و سلم و محبته. لماذا؟
هذا الامر يتجلى تحديدا في الاغاني الاسلامية التي تحقق شهرة (ايهاب توفيق، محمد المازم، عبد الرحمن محمد، حمادة هلال….). و لكنه لا يتجلى بنفس الدرجة في الاناشيد الاسلامية التي يهتم بها و يتابعها شريحة ضيقة من الملتزمين دينيا (ابو خاطر, الشيخ العفاسي,….). فهؤلاء ينوعوا أكثر في مواضيعهم (بين الله سبحانه و تعالى وتوحيده والعبادات والاخلاق المختلفة والصحابة)
“هادا شغل مصارية. هم يحبون هذه الاشياء” لو هذا رأيك فحدد لو سمحت. اذا تقصد ب“شغل مصارية” محبة الرسول صلى الله عليه و سلم فيابخت المصريين و ياخسارتك. اما لو قصدت ب “شغل مصاريه” ان المصريين يتغنون بكل شئ (حتى العنب) فهذا بالضبط يدعم نقتطي. وهي لماذا إذن في الغناء الديني التركيز هو حول الرسول صلى الله عليه و سلم و محبته ولم يغطي مختلف نواحي الدين؟
هل السبب ان الرسول صلى الله عليه و سلم كانت حوله قضية الساعة (قضية الرسومات و الدنمارك)؟ اذن لم لا يحدث هذا مع القضايا الاخرى في العالم الاسلامي التي تصبح قضية الساعة؟
هل السبب هو ان اقصر الطرق لمحبة الله هو محبة الرسول صلى الله عليه و سلم؟ فتهدف هذه الاغاني لزرع محبة الرسول في قلب المسلم حتى يزداد قربة من الله و شرعه؟ إن هذا التفسير يفترض أن هناك تخطيط و اهداف خلف هذه الاغاني وهذا غير صحيح. ان هذه الاغاني هي جهود شخصية مباركة ومشكورة لكن مفتتة. ليست ضمن استراتيجيه نهضة اسلامية. هذه الاغاني تخرج من خاطرة تأتي المؤلف او المنتج او المغني. إما لتعاطفه مع الدين ( ازدياد تدينه في رمضان، مشاهدة حلقة من على خطى الحبيب لعمرو خالد مؤثرة، زيارة المدينة والحرم المكي) او لموقف استفزه (الرسومات). فيتصل بمن حوله و يقول “ايش رايك نعمل حاجه عن الرسول صلى الله عليه و سلم تكسر الدنيا؟”
“يامصطفى يا امام العالمين، الا حبيب الله، محمد نبينا، صلوا على خير الانام، السلام عليك يا طه يا حبيبي، نسيم هبت علينا”. لماذا؟ لماذا اغلب الاغاني الاسلامية هي عن محبة الرسول صلى الله عليه و سلم؟ الحل هو في كلمة”حب”.
اذاسألتك “هل تصلي؟” فلا يمكن ان تتخيل اني اقصد غير الفروض الخمسة و ركعاتها ال١٧. لا يمكن ان تتخيل اني اقصد الصلاة بمعنى الدعاء مثلا. او الصلاة كما في الافلام المدبلجة “سأصلي لك يا هيروشي” ثم يتربع البطل في جلسة محاطة بالشموع و يتامل. وكذلك الحال لو سألتك عن اي افعال دينية اخرى (حج، صيام، زكاة،…).
لكن لو سألت احدا “هل تحب الرسول؟” فكلمة حب هنا لن يعاملها على انها فعل كباقي الافعال الدينية و لكن سينظرلها من مفهوم الحب العام. اي الحب البرئ (كحب الام، او الاولاد، او حتى حب الشكولاته او حب النادي الاهلي). وكذلك الحب، كما لعله زرع في الاذهان من افلام سعاد حسني، Farrah Fawcett, منى زكي و Jessica Alba (لاحظ مراعاتي لكل الاذواق و الاجيال).
ما دليلي على هذا الادعاء الوقح. وارجوا ان اوضح (قبل ان يفور دمك العربي ) اني لا اشبه بين حب الرسول و حب ممثلات. لا تتخيل امور. استمر في القراءه.
لو سألت اغلب الناس عن اي فعل ديني مثل “هل تصلي جماعه في المسجد؟” “هل تتصدق؟” “هل تدعو؟” “هل تستغفر؟”….. فستكون الاجابات متنوعية بين “نعم”، “الحمد الله”،” احاول بقد المستطاع”،” ليس كما اتمنى لكن ادعيلي”، “لا ولله انا مقصر” وهكذا. الا اجابة السؤال عن حب الرسول. جربها. اسأل عشرة. كلهم سيقولون لك اجابة واحدة. و هي كلمه “طبعا!!”. تقال “طبعا!!” بمنتهى الثقة وبدون تفكير او تردد. هذا دليل ان مفهوم حب الرسول هو من المنطلق العاطفي و ليس الفعل و الاعتقاد. والا لتلكأ الاغلبية كما تلكأ سيدنا عمر وطلب مهلة للتفكير عندما سأله الرسول صلى الله عليه و سلم.
لماذا اغلب الاغاني الاسلامية هي عن محبة الرسول صلى ال





December 21st, 2008 at 7:08 pm
Very well written.I disagree with the conclusion, as the artists can easily sing about the love of mothers, love of sons and daughters.Why must Anasheed only be about religious topics?? It was actually a motherhood song that first got me listening to anasheed.So anything that is the topic of the decade or the moment can be viable: The environment, the aspirations of the youth, the dreams of an entrepreneur, the voice of the opressed, etc…You know what I think? The industry is very weak: Artists are either profit or publicity driven and only look for maximum appeal. Nobody wants to test the boundaries and touch upon a non-religious topic.Who knows, maybe they don’t consider their work as “art” and think of it only as a religious alternative to music. It would be sad if this was how narrow minded they were so I hope I’m wrong.
December 21st, 2008 at 7:46 pm
شكرا Caesar يا من دائما يجبر بخاطري و يسبق الكل بالتعليقكما تعرف جيدا، فان الرأي العام الديني لا يعتبر الاغاني عن حب الام او البنت اناشيد او اغاني اسلامية. لذا، لا تعتبر مثلا اغنية “ست الحبايب” او “حبيبه بابا رشا” اناشيد اسلامية. حتى يعتبر العمل ديني يجب ان يكون عن موضوع تعبدي واضح. وإلا لن يحصل المنشد على “حسنات”. انا معاك ١٠٠٪ الصناعة ضعيفة و يفترض ان تكون مواضيع الساعة كلها مواضيع للفن الاسلامي او الملتزم. و ليس فقط المواضيع التعبدية.للاسف، للاسف، للاسف، تخوفك الاخير (الذي تتمنى ان يكون خطاء) في محله
December 22nd, 2008 at 1:36 am
يعطيك العافية والله يحميك من ضيقي الافقرسالتك جريئة وجميلة بصراحة مافي شي زايد ممكن ينقال لانك ماشاء الله بتكفي وتوفيبس احب اقول ان رآيي ان الموضوع ممكن يكون ركوب للموجه اكتر ولا فينها الاغاني دي كلها من زمان ولكن بمجرد ما الدنماركيين الحلوين نكشونا ردينا بالاغانيوبالنسبة للحب والعمل فعلا احنا ناس كسلانة ونحب اننا ندعي بدون ما نشتغل ما احلانا في الاغاني الوطنية واحنا بنبهدل الوطن في الداخل والخارج وزي كدهعموما الموضوع يطول مرة تانيه الف شكر يا ياسر
December 22nd, 2008 at 8:16 am
شكرا دائما يا رمرومنعم, قد يكون هناك عامل من السلبية و ردة الفعل بدلا من المبادرة. نقطة مهمة لازم تتحول نظرتنا عن الانشاد من انه مجرد دندنه يلجاء له الملتزم بدل الغناء حتى يتسلى الى نظرة يعتبر فيها فن كما قال Caesar.الفرق بين الاثنين كبير. الثاني (الفن) يغير المفاهيم و المجتمعات. اما الاول فاقصى مايحققه ان لايجعلك تشعر بالملل في زحمة المرور
December 22nd, 2008 at 8:58 am
السلام عليكم أخي ياسركعادتك وديدنك،، دائماً مبدع ومتألقأتفق معك قلباً وقالباً في تحليلك بأن الفنانين قد يكونوا متأثرين “عاطفياً” في تلك اللحظة بالذات التي قرر فيها أداء أغنية دينية لأي سبب من الأسباب. أحب أن أضيف أنه لا ضير مما هو عليه الحال مع قليل من الاجتهاد والإبداع. فالهدف أن يكون فعلاً العالم أجمل وكل ما فيه أجمل وأجملأشكرك أخي ياسر عبدالرحمن
December 22nd, 2008 at 12:57 pm
شكرا يا عبد الرحمنطبعا. يعطيهم الف عافية و جزاهم الله خير. كلهم و الله. نحن فقط قصدنا تحليل الظاهرة و لا ننتقص ممن اجتهد. مع الاجتهاد و الابداع يستطيعوا فعل الاكثر و الاكثر
December 22nd, 2008 at 2:00 pm
السلام عليكم اخ ياسر جميل ان افكارك تأخذها من المجتمع الذي نعيش ولاحداث التي نمر بها يوما بعد يوم….المغنين اللي يغنوا اغاني اسلاميه سواء عن الرسول او عن الام او عن الوطن او اي شئ غير الحب والمحبوب فهم يريدون ان تزيد شعبيتهم عند كل الفئات فمثلامن لا يسمع اغاني عامه فيقولو له المغني فلان عمل اغنيه رهيبه عن الرسول مثلا اوالوطن اواغنيه تحزن مرررره عن الام لازم تسمعها فيقوم هذا الشخص بالبحث عن هذه الغنيه وممكن يعجبه المغني ويصبح من المعجبين به ويصبح متابع اول بأول لأغاني هذا المغني وينتظر اول ماينزل شريط جديد حتى يسمعه وبهذه الطريقه يكون قد كسب المغني جمهووووور زيادهبس على العموم جزاهم الله خير …شكرا لك اخ ياسر …
December 22nd, 2008 at 3:38 pm
يرجع النشيد في مدح الرسول (عليه أفضل الصلاة والسلام) إلى تاريخ طويل مع الصوفية، فهم الذين أنشأوا هذه المدرسة ودمجوا بين مقامات الغناء العربي والمدائح النبوية، وجزء كبير من أناشيد مدح الرسول في هذا الزمن يستخدم ألحان أغاني قديمة ومشهورة، وبما أننا ربطنا بين المدائح النبوية والصوفية، فهنا يتجلى بيت القصيد، حيث أن الطريقة الصوفية هي طريقة بمجملها تعتمد على التزهد والتمسكن و(القرب من الحبيب) وغيرها وتنبذ بشكل كامل معاني إسلامية أصيلة كالجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولذلك هي موجودة بقوة في دول إسلامية تحكمها أقليات غير إسلامية وحركة الصوفية حركة تدعمها حتى الحكومة الأمريكية والبريطانية والاستعمار بكافة أشكاله.الأناشيد تلامس قلوب الشباب الذي يراها بديل عن الأغاني، والتركيز على حب المصطفى برأيي جميل ونيته حسنه ولكن لا يؤدي للغرض، فحب الرسول صلى الله عيه وسلم باتباع سنته، ومن لم يتبع سنة الرسول في حياته فلن تنفعه مليون نشيدة وقصيدة!
December 22nd, 2008 at 3:46 pm
وحابب أضيف أنه احنا من زمن المتنبي أمة مضحكة للأمم الثانية:أغاية الدين أن تحفوا شواربكميا أمة ضحكت من جهلها الأمميعني اشوف مغني أو منشد والله ما أدري ايش يصنف نفسه، ينشد أسماء الله الحسنى وهو يعزف على البيانو.. متى صارت هذي؟ يعني شوي كمان راح تصير في أغاني روك أند رول في مدح رموش الحبيب المصطفى، وهز يا وز!مرة ثانية…يا أمة ضحكت من جهلها الأمم!
December 22nd, 2008 at 5:21 pm
شكرا يا ام عبدالله. نقطة مثيرة للاهتمام. ان المغني عندما ينشد احيانا تكون نيته توسيع دائرة المعجبين. لكن الله اعلم بالنواياشكرا .Savecc. وجه نظرك في التعليق الاول مهمة جدا. ارتباط الانشاد عن الرسول صلى الله عليه و سلم بالصوفية. بعد تاريخي مهم للموضوعفي رسالتك الثانية شئ من التناقض. فانزعاجك من استخدام المعازف و مهاجمتك لها هو بالضبط ماقصدة المتنبي (اي ان ننشغل بحكم حف الشوارب و حكم استخدام البيانو عن القضايا الجوهرية). اليس هذا ما فعلته انت؟ sorry حبيت استفزك شوية ولاقطع الطريق على من سيسئ فهمك ولاني تعرفت عليك و على غيرتك و فكرك الراقي من خلال متابعة ما تكتب فانت لم تقصد اكيد تحقير او تصغير او الاستهزاء ب”رموش الحبيب” صلى الله عليه و سلم. لكن تصغير الروك اند رول. فكلنا نؤمن يقينا بان لعابه عليه الصلاة و السلام خير دواء و عرقة خير مسك. فمابالنا برمشه عليه الصلاة و السلام
December 22nd, 2008 at 5:51 pm
أخي الكريم، انت أخذت كلامي (أوت أوف كونتيكست) على قولتهم!! انا معك انه الرسول صلى الله عليه وسلم كان مباركا في حياته، ولكن ما يفعله الصوفية من التغزل بحواجبه ورموشه وبياضه وجماله وشعره لا يفيد الإسلام بشيء .. نحن مطالبون بالتأسي بأعماله وليس التغزل بجماله .. وهنا النقطة التي يضحك فيها علينا غيرنا، حيث أننا نأخذ بتوافه الأمور وننسى المهم والأساسي، يستفزنا أعدائنا ويحقروننا ونرد عليهم بطريقة أبعد ما تكون عن ما أمرنا به ديننا الحبيب، وفيه آية بالقرآن تقول (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) فالكافر كافر وليس بعد الكفر ذنب، فعلنا أن لا ننجر وراء مهاترات كلامية يجروننا إليها جرا وبعدها يقفون على الحياد ويقولون للعالم (شوفوا المسلمين الهمج ايش قاعدين يقولوا) .. واللي هم ملتزمين فينا مشغولين بيتابعوا آخر ألبوم للمنشد الفلاني، وآخر توقيع للشيخ الفلاني، وأجمل صوت للمقرئ الفلاني، والأعمال ما يعلم فيها غير ربك، وحديث (الدين المعاملة) مكانه على الرف مع غيره من الأحاديث اللي نسيناها من زماااااان.اووووف… خليتني يا شيخ اتكلم بسرعة!! ليش الاستفزاز ليش؟ الله يسامحك
December 22nd, 2008 at 7:18 pm
اسف على الاستفزاز و خراجك من ال(كونتيكست)
December 22nd, 2008 at 8:59 pm
نو هارد فيلنجز
December 23rd, 2008 at 12:53 am
اه-ده يا ابو عبدالله ، وللعتها على الآخر …. الله يوفقك ويسدد خطاكحقيقتا الواحد وده يكتب عن موضوع الأناشيد أو الأغاني الاسلامية بس صعب يرد من غير منظور الشريعه ، لكن عندي عدت نقاط قد تصب في نفس الموضوع مع الالتزام بوجهت نظري الشخصيه:- استخدام المصطلح (اسلامي) سواء في الأناشيد أو الأغاني أو حتى اي معاملات خطاء وليس معروف لدى المتقدمين من أهل السلف وإنما كان يصنف بالمباح والحرام ، فلو أردنا التصنيف الصحيح للأناشيد لقلنا نشيد مباح ونشيد حرام.- كثرة مدح الرسول عليه افضل السلام وأتم التسليم في الأواني الأخيره عند المغنيين أو المنشدين جاء في وقت (موسم) أحداث تطلع الجمهور لها ، فلو تذكرنا احداث (محمد الدره) في فلسطين لو جدنا المغنيين والمنشدين والشعراء والاعلام بكل صوره تطرق للإنتفاضه وقضية فلسطين من كل جانب ، كذلك احداث السعودية وظهور الاعتدائات الاجرامية في بلدنااخرج للمنشدين والمغنيين الطلب على المادة الوطنية.- حب الرسول صلوات ربي عليه يقر بها كل من ادعى الاسلام في ظاهره ولا يعلم مقدار حبه إلا الله ، ولكن … نحن شهود الله في الأرض على خلقه ، ألا ترى من يحب الله ورسوله يؤثر على ظاهر الشخص من طريقة المعاملة وسلوكه وعبادته؟- ليش ما في اناشيد وأغاني على موسى وسليمان وآدم عليهم السلام ، أليسوا انبياء وواجب علينا محبتهم؟- النصارى جل عبادتهم تتمحور حول حب عيسى (عليه السلام)ومقدار حب النصارى له ، ولا يتركز دعواهم على العبادات والوحدانيه ، فهل اتجاه المسلمين على التقرب إلى الله (فقط) بحب النبي صلى الله عليه وسلم يعد اتباعا للنصارى في تصوفهم؟معليش أبو عبدالله المره هذه كثرت الكتابة وأكيد الكلجه مليانه والإملاء (الله يستر)
December 23rd, 2008 at 8:39 am
شكرا ابو سلمان و مانستغنى عن مشاركاتك.صحيح. بالرغم من اني كنت اتمنى ان لا يتناول احد الموضوع من منطلق شرعي لكن لعلها كانت مهمة صعبة بسبب قرب الموضوع من الشرع.شخصيا اتفق معاك تماما في نقاطك الخمسة.
December 23rd, 2008 at 10:33 am
اشكر لك مجهودكوفعلا انا اتفق معاكاغلب هذه الاغاني تكون وليدة تأثر عاطفي لحظيوتنتهى بمجرد تصوير الانشودةشخصيا …لو اردت ان استمع للمدائح فاني سوف استمع لأهل الدينولن استمع لمغني اقنعه مدير اعماله ان انشودة سوف تحسن وضعه الجماهيري والماديفينتظر ان يصحو من السكره ليغني الفكرة !!بانتظار المزيد من ابداعكسعــــــاد نافع
December 23rd, 2008 at 8:29 pm
ياسر مواضيعك دايما شيقة و تبعثني على التساؤل من أين تأتيك هذه التساؤلات؟ على الرغم من أن التحليل الذي قدمته يبدو منطقيا جدا إلا أنني أعتقد أن الموضوع أبسط من هذه التحليلات.فهذه الأناشيد هي عمل بسيط يسعى لمواكبة موجة الأغاني الإسلامية و كتاب هذه الأغاني يختارون أسهل المواضيع ( من حيث سهولة التعبير)و هي أعمال عشوائية ، بمعنى أن الكاتب لا ينظر في حيثيات الكلمات ليختار ما لا يلزم المغني بإتباع منهج ماكما تفضلت أنت و لكنه يكتب لمجردأن لديه الرغبة في المساهمة في عمل ديني فقط لا غير.
December 23rd, 2008 at 9:08 pm
اغلب هذه التساؤلات تاتيني وانا لوحدي في السيارة.تحليلك لا يفسر الظاهرة ياهمسه. هناك مواضيع كثيرة قد تعتبر سهلة من حيث التعبير. كالصلاة او بر الوالدين. لكن الاغاني الاسلامية مركزة على موضوع المحبة للرسول صلى الله عليه و سلم.
December 25th, 2008 at 6:28 pm
امممممممالصراحة هي وجهات نظربس انا عندي وجهة نظر اخرىانا اعتقد انه اصلن كتاب الاغاني متعوديين يكتبو عن الحب والعاطفة وده مجالهم فحتى لو جو يكتبو عن شي ديني حيبحثه عن شي في نفس الدائرة ويمكن حب الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم هوا اقرب شي… يعني كدا اسهل بالنسبالهموعشان كدا في كتاب تانيين مبدعين بيقدرو يكتبه في اشياء تانية مختلفة… مرة تانية يعني اللي بيكتب عن حب الرسول صلى الله عليه وسلم وبس هادي اقصى امكانياتهم مايعرفو يكتبو غير عن الحب والعواطفوبالنسبة للاخ الي كان منفعل شوية ترى عادي اش فيها لو اتغزلنا في افضل الخلق في جماله وفي عيونه وفي رموشه وفي شعره وفي كل خليه في جسمه عليه الصلاة والسلام.. ما احنا ومع فارق التشبيه في ميتين كتير لينا بنتغزل في جمالهم واخلاقهم لمجرد انهم قريبين مننا فما بالك برسول الله عليه الصلاة والسلام هادا مو غلو ولا مبالغة احنا ما بندعيه ولا بنتوسل بيه احنا بس بنحاول نعطيه جزء بسيط جدا من الحب والمدح اللي يستحقه وياريت بنقدر نوفيادعو الله لنا جميعا ان يغفر لنا تقصيرنا في حق الرسول صلى الله عليه وسلم ويجمعنا به في الجنة راض عنا اللهم امين
December 25th, 2008 at 8:45 pm
رهيب التعليق الاخير (اتمنى لو عرف نفسه صاحبه او صاحبته لنوفيه حقه بالشكر)بالفعل! المغنين و الشعراء يحومون و يدورون في فلك الحب طوال الوقت. حتى المغنين اغلبهم يمتلكون شخصية الحالم الهايم. لذا، كان من المنطقي عندما يقدمون عمل ديني ان يكون حول الحب. بصراحة تحليلك اوجه من التحليل اللي في الرسالة (بالرغم من انهم لا يتعارضون و يكملون بعضهم)شكرا. وارجوا ان تتحفنا دائما بالتعليق في الموقع
December 27th, 2008 at 5:59 am
أتى هذا الموضوع في مقتل عنديتعيش الأمة حالة ضحالة متمكنة منها ، حتى في مشاعرها تجاه كل شئ ، حتى مفهومنا عن حب الله أصبح مشوشاً ، فما بالك بحب رسول الله!أؤكد على ماقاله صديقنا قيصر في أول رد وعلاقته بالضحالة .. من السطحية فعلاً أن كل ما هو ديني هو فقط عن الله ورسول الله وبمعاني في أغلبها مكررة .. وبالنسبة لي لا أحب تسمية هذا النوع من الأغاني “او الاناشيد” بالدينية او الاسلامية .. لأنها يجب أن تشمل كل شئ في حياتنا مثلها مثل دين الله حتى تستطيع أن تؤثر في الناس ، وهذه أيضاً مشكلة أخرىهل تؤثر الأناشيد أو الاغاني – حسب ما احب ان اسميها – الهادفة ، هل فعلياً هي تؤثر في الناس .. وتحدث فيهم تغييراً؟؟قد أغني مثلا للعصافير وللقمر ولأوراق الشجر لكن بصياغة تؤدي إلى الله وترتقي بالذوق العام .. ونحن في أمس الحاجة أن ننقذ الذوق العام مما يعانيه من انحدار في المستويين الفني والثقافي في عالم الموسيقى والغناء تستطيع أن تقوم بمجهودك الفردي المتوضع بتجميع بعض من الأغنيات من هنا وهناك عربية أو غربية تلك التي من النوع الهادف في معناها والقوية في تأثيرها على المستمع وستكون قدمت خدمة كبيرة لأياً كان تهديه إياها هذا رأيي على الأقل ولم أكونه إلا بعد سنوات من البحث والتجارب الشخصية في نفس المجال
December 27th, 2008 at 12:36 pm
اتوفع انها انتشرت في وقت مهاجمه الغرب لرسولنا صلى الله عليه وسلم..وكان الاجدى انها تكون منتشره من زمان ولا يتمالانتظار الى ان يآتي وقت محدد.و من الممكن انها تكون بالنسبه للمطرب كتنويع بين كل ما يغنيه
December 27th, 2008 at 3:18 pm
شكرا وتر.نعم, الرغبة في التنويع رأي استقر عليه كثير ممن علقو. يبدوا انها قضية مهمة للفنان ان ينوع. هذه علامة بان الفن و الفنانين بداء يتكون عندهم بعد نظر و تخطيط في صناعة اسمهمشكرا De javuقضية الضحاله في التعامل مع الفن الديني و الملتزم مشكلة. و السؤال عن تاثير الاناشيد في الناس و احداث تغير فيهم هو بيت القصيد في تقييم الانشاد واثرة.هل رايك عن الضحالة هو عن الانشاد بكل انواعه او ذلك الذي يقدمه مشاهير المغنين كلون من اعمالهم. انا اجد فرق حيث ان الاول يكسر حواجز هذه الايام (او يداعبها على الاقل)في الغناء عن الاجتماعيات و العادات
December 27th, 2008 at 8:55 pm
الشكر لك اخ ياسر بكرفبعد ما تعودت على قراءة مقالاتك تعلمت الكثير فلديك اسلوب راقي ومشوق للكتابة واحاول المشاركة بالرد احيانا بالرغم من تواضع فكري ومعلوماتي مقارنة بكم وذلك لانك تستطيع ان تجبرنا على النقاش والرد لحلاوة اسلوبك. صاحبة التعليق الاخير كماوصفتني مروج بامحرز
December 30th, 2008 at 4:55 pm
شكرا مروج و يعطيكي العافية.ارجوا استمرار التواصل. لا تتردي في المشاركة. لو فعلت ذلك لما كتبت ولا مقالة
March 18th, 2010 at 11:44 pm
car insurance 5383 life insurance :-[[ car insurance 563977 home insurance nxtr
March 20th, 2010 at 10:36 pm
life insurance >:-]] home insurance 1130 health insurance wgd
March 21st, 2010 at 3:54 am
cheap car insurance 3873 cheap auto insurance quotes 8-((( home insurance 30123
March 25th, 2010 at 10:51 pm
cheap health insurance >:-OOO auto insurance quotes fdspg home insurance %]] life quotes =-O
April 10th, 2010 at 11:16 pm
buy propecia %]]] ultram as antidepressant 3634 generic brands for ultram 79544 cheap cialis 196651
April 12th, 2010 at 7:51 pm
buy 150 tramadol xqj cheap cheap drug propecia tramadol :-OO buy ultram vsxbng order depakote >:-[[[
April 12th, 2010 at 10:59 pm
order viagra online >:-DDD what does xanax look like 663 xanax fxshtx buy tramadol 8DDD
April 14th, 2010 at 8:23 pm
generic cialis =-((( cialis 8DD valium 24671 ultram =O cialis
April 15th, 2010 at 1:21 am
cheap cheap drug propecia tramadol wdl ultram
order viagra online 2819 valium without a prescription 446719
April 15th, 2010 at 1:32 am
tramadol ggmxx xanax owb cialis for sale cuzztb tramadol 842
April 15th, 2010 at 1:46 am
Spring, also air cheap fare lowest ticket, also 914373, also cooking bok choy, also wztepe, also unsecured credit card in canada, also =-PPP, also golden glow flower, also ehcctu, also account bank equity home loan one please, also :[, also ccs first national merchant credit card, also 8PPP, also agency date dating, also fjj, also az home in prescott sale valley, also =-DDD, also advance check credit faxing no no payday, also 84904, also clintwood contractor, also 623, also
April 15th, 2010 at 1:46 am
Spring, also la weight loss complaints, also 70811, also rental car in los angeles ca, also 0915, also expense moving taxable, also :-], also life insurance company of north, also 1521, also based business home marketing mlm network, also cxul, also cash for your note, also unllx, also dentist seattle tmj, also etvqme, also foreclosure home in california for sale, also mfpip, also auto cheap rental, also ozbsx, also rocklea flower market, also ecb, also
April 15th, 2010 at 1:47 am
Spring, also 10 person poker tables, also ymjnly, also data warehouse consultant, also qbjyh, also caesars palace poker rooms, also 669192, also financial calculator auto loan, also 101780, also car rental 18 years old, also >:PP, also guide heater inground installation pool, also >:-DDD, also brinks home security fire safes, also %-), also travel really cheap airline ticket turku, also ewagb, also armada 7400 laptop, also 25093, also cashier online poker, also :-]], also
April 16th, 2010 at 9:12 pm
life insurance 255839 health insurance quotes vdszow homeowners insurance 05009 affordable health insurance yvmc sim slots 8OO life insurance quotes =-DD